الأحد، 18 أكتوبر 2015

وصول البشرية لاخر كوكب في المجموعة الشمسية

بعد 30 عامًا من التطوير إنه لمن من المتوقع أن تنجح البشرية في الوصول إلى كوكب بلوتو آخر كواكب النظام الشمسي.
من المتوقع أن يصل مسبار New Horizon إلى نهاية رحلته التي استغرقت 9 سنين للوصول إلى اخر كوكب في النظام الشمسي ومحاولة تصويره. تكبد العلماء العاملين على هذا المسبار ما يقارب 13 عامًا من الصبر حتى يصل المسبار إلى هذه المرحلة ليعطينا معلومات جديدة التي لم ولن نكون قادرين على معرفتها من هذا القرب من حدود النظام الشمسي في درس كبير لكل الشركات الناشئة التي تتسرع في طلب النجاح.
إن التخطيط لإطلاق New horizon بدأ في عام 1989 على يد الدكتور ألان ستيرن Alan Stern  لقد كان من المتوقع أن تكون المهمة صعبة في طلب الدعم المادي لها خاصة أنها حيوية ورتيبة لأننا لن نستطيع أن ننقل البيانات إلى بسرعة كيلو بايت واحد فقط في الثانية  1KB/s مع أن كمية البيانات التي نحتاج إلى نقلها 64 جيجا بايت 64GB لذلك بحسبة بسيطة إن تم كل شيئ جيدًا نحتاج إلى 13 شهر لكي نحصل على كامل البيانات التي يخزنها المسبار لتنتقل إلى الأرض قاطعة مسافة 6 ملايير كيلومتر.
 لقد أرادت ناسا أن تخفض التكاليف المنفقة على هذه الرحلة بأقل قدر ممكن خاصة أن ثمار هذه الرحلة لن تصل في وقت قريب كما أن نسبة نجاحها لم تكن جيدة بما يكفي لجني الكثير من المال لذلك تم اقتراح أن تستخدم بعض الأجهزة الخاصة بالرحلات السابقة والتي من المفترض أن تخفض من تكاليف الرحلة إلا أنها لم تكن منخفضة بالقدر الكافي لذلك و قد تم التخطيط لإطلاق    New horizon والتي سوف تنجح في الوصول إلى كوكب بلوتو بعد رحلة استغرقت 3261 يومًا .
كوكب بلوتو وقمره شارون تكونا منذ 4.6 مليار عام كباقي المجموعة الشمسية وقد استغرق المسبارNew horizon  
10 سنوات لكي يصل إليه حيث أضاف 10 سنوات إلى كل من عملوا على تطوير وبعض أفراد الفريق مثل ألان ستيرن Alan Stern فقد إنتظر  30 عامًا حتى يصل إلى هذه  المرحلة ولكن المشكلة أن هذه الرحلة كلها تفشل إن حدث أي مكروه للنظام الرقمي داخل المسبار مما يمنعه من التحليق حول كوكب بلوتو.
سيكشف هذا المسبار 13000 كيلومتر من سطح كوكب بلوتو و 29000 كيلومتر من القمر شارون في أول نظرة مقربة للبشرية على أبعد كوكب في المجموعة الشمسية وأصغرها باستخدام كاميرتين صغيرتين رالف وأليس. و ستقوم أليس بتصور السطح باستخدام الآشعة فوق البنفسجية أما سيقوم رالف بتصوير السطح بالإضاءة العادية والآشعة تحت الحمراء لأن هاتين  الإضائتين ستساعدان في الكشف عن المكونات أو معظم المكونات  الأساسية للكوكب.
وفي هذه الأثناء وقبل ساعات من تقرير نجاح المهمة لقد

تم قطع الإتصال مع المسبار ليقوم بالتركيز على اتخاذ الموقع الصحيح له حول كوكب بلوتو.


تعبيراتتعبيرات